in ,

هل ستحل روبوتات البناء مكان مهندسي وعمال البناء قريباً؟؟

main 6
main 6

لقد مررنا بعدة عقود منذ إنتاج أفكار تكنولوجيا جديدة في مجال

(AI)الذكاء الاصطناعي

ولكن هل تساءلت يوماً إلى أي مدى وصلت هذه التكنولوجيا في التطبيقات العملية؟؟

 في أواخر الستينات وأوائل السبعينات بعد دراسة الجدوى كان هناك تباطؤ في التمويل الحكومي للبحوث ذات الصلة حيث أشارت البحوث إلى عدم وجود عائد كافٍ من الذكاء الاصطناعي في ذلك الوقت.

أما في وقتنا الحاضر فـ التكنولوجيا الحديثة أصبحت تسيطر على حياتنا اليومية بشكل كبير

حيث تم استخدامها في الصناعات المختلفة بدلاً من الأدوات التقليدية وأيضاً أصبحت تسيطر على عالمنا من حيث التواصل والعمل والواجبات الاجتماعية.

فـ التكنولوجيا ساعدت بشكل كبير جداً في حل مشاكل الإنسان وقامت بتسهيل حياته وكمثال على ذلك عندما انتصر الذكاء الاصطناعي( ديب بلو) المصنع من شركة IBM على بطل لعبة الشطرنج العالمي.

فالذكاء الاصطناعي: يُعرف على أنه علم من علوم الحاسوب، يختص بتصميم وتمثيل وبرمجة نماذج حاسوبية في مجالات الحياة المختلفة تحاكي في عملها طريقة تفكير الإنسان وردود أفعاله في مواقف معينة.

حيث يقوم الذكاء الاصطناعي على تطوير المحاكاة المعرفية وذلك باستخدام أجهزة الكمبيوتر لاختبار النظريات حول كيفية عمل العقل البشري والوظائف التي يقوم بها كالتعرف على الوجوه المألوفة

:يهدف الذكاء الاصطناعي إلى

  • إنشاء أنظمة خبيرة تظهر تصرفا ذكيا، قادرة على التعلم والإدارة وتقديم النصيحة لمستخدميها.
  • تطبيق الذكاء  الاصطناعي في الآلة عن طريق إنشاء أنظمة تحاكي تفكير وتعلم وتصرف الانسان.
  • برمجة الآلات لتصبح قادرة على معالجة المعلومات بشكل متواز حيث يتم تنفيذ أكثر من أمر في وقت واحد في أثناء حل المسائل وهي الطريقة الأقرب إلى طريقة تفكير الانسان.

فالذكاء الاصطناعي يستخدم العمليات الثنائية لتحديد الخيار الأمثل فمنذ حوالي عقد من الزمن كان هناك تحول لشركة Google Brain (Jeff Dean & Andrew Ng)  عندما قام العالمان

ببناء شبكة عصبية وتغذية للصور حيث قام النظام المبتكر بالتعرف على كل القطط الموجودة في الصور وكان النظام الاصطناعي العصبي قادر على التعرف على وجه وجسم الإنسان.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو هل ستحل التكنولوجيا محل المهندسين والعمال في يوم من الأيام؟؟

روبوت-يبني-منزل

حسب ما صرح لجوليان أندرسون وهو الرئيس التنفيذي لشركة “Rider Levett Bucknall” إن قدراً كبيراً في مجال البناء ليس إنشاءات جديدة كما يعتقد البعض إنما هي عمليات تجديد ووضع مساحات داخل المساحات الحالية والذكاء الاصطناعي يعد من أحد أشكال التكنولوجيا التي استحوذت على اهتمام قطاع البناء حيث يؤدي مهام مشابهة للإنسان

ولكن على الأغلب تطبيقاته ستكون ذات تكلفة عالية مع التكنولوجيا الحالية، إلى أن يتم تطبيق تكنولوجيا مناسبة ستبقى الحاجة للعمالة البشرية ضرورية.

What do you think?

Leave a Reply

Your email address will not be published.

GIPHY App Key not set. Please check settings

main 3

جهاز محمول يطبع الجلد ويثبته مباشرةً على الجروح والحروق

online shopping m

أخطاء ومخاطر التسوق الإلكتروني