in ,

3D ابتكار جديد لمحاربة مرض السكري: بنكرياس صغير مطبوع بتقنية

ابتكار جديد لمحاربة مرض السكري
ابتكار جديد لمحاربة مرض السكري

بدايةً سنتعرف على البنكرياس وموقعه في جسمنا وعمله:

هو عضو هام جداً في جسدنا حيث يقع خلف المعدة مباشرةً وله الكثير من الوظائف منها إنتاج الإنزيمات والبيكربونات الضّروريّة للهضم كما يقوم بإفراز مجموعة متنوعة من الهرمونات ومن ضمنها هرمون الأنسولين الذي ينظم مستويات السكر في الدم. نعرض لكم في هذه المقال خبر ابتكار المهندسون بنكرياس مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد

ما علاقة البنكرياس بمرض السكري؟؟

إن مرض البنكرياس يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري لأن تلف الخلايا يؤدي إلى عدم القدرة على إنتاج الأنسولين الذي يحتاجه الجسم.

مدى خطورة مرض السكري:

إن تضرر البنكرياس يؤدي للإصابة بمرض السكري فكل سنة يتزايد عدد المصابون بمرض السكري حيث تصل نسبة المصابين حول العالم إلى 450 مليون بالغ حيثُ 60 مليون منهم في أوروبا.

يعود سبب مدى خطورة مرض السكري لكونه يُعد السبب الرئيسي الثاني للبتر حيث السبب الأول يكون الحوادث كما يزيد من خطر إصابة المريض بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أو فشل كلوي كما يكون سبب في حدوث العمى للبالغين لذا طرق تشخيص مرض السكري وعلاجه يكون له فوائد على الصحة العامة.

ابتكر المهندسون بنكرياس مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد:

قام المهندسون المتواجدون في شركة Readily3D في مختبر EPFL بتطوير نظام جديد يمكنه طباعة البنكرياس في 30 ثانية فقط حيثُ عندما بدأوا كان يبدو بشكل شفاف علة شاشة الكمبيوتر كنسخة إلكترونية صغيرة من البنكرياس البشري وبعد غضون 30 ثانية فقط تتم طباعة الأنسجة على طابعة بيولوجية وأوعية دموية وكلها من عينة الخلايا الجذعية البشرية.

حيثُ مؤخراً تم اختيار هذه التقنية لاستخدامها في مشروع Enligh الممول من الاتحاد الأوروبي حيثُ هذا المشروع يهدف إلى تطوير نموذج حي عن البنكرياس حتى يتم اختبار أدوية السكري عليه حيثُ تُتيح هذه التقنية طباعة الهياكل المصممة خصيصاً التي يتم إنشاؤها من الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض وبهذه الطريقة لن يضطر المريض للخضوع للأدوية التي من الممكن أن يكون لها آثار جانبية قبل العثور على الدواء المناسب للمريض.

فوائد الأنسجة المطبوعة بيولوجياً:

إن تصنيع الأنسجة المطبوعة بيولوجياً يتم بشكل خاص حيثُ تُؤخذ من الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض وتلغي الحاجة إلى إجراء الاختبارات على الحيوانات.

وقالَ كريستوف موسر (رئيس قسم شرطة لوس أنجلوس):

يمكن استخدام التقنية التي ابتكرها المهندسون ​​يوماً ما للطباعة الحيويّة لأنواع أخرى من الأنسجة كتطوير علاجات للسرطان أو لإنتاج أعضاء بشرية مزروعة”.

قالَ داميان لوتيري الرّئيس التّنفيذيّ لشركة (Readily3D ):

“إن يضطرَ المرضى إلى تجرِبة مجموعة متنوعة من الأدوية، قد يكون لبعضها آثار جانبيّة عليهم، قبل العثور على الدّواء المناسب لهم”.

 وأضافَ: “إنّ تطوير هكذا نظام يمكنه طباعة الأنسجة ثلاثيّة الأبعاد ومحاكاة أداء البنكرياس الحيّ بأمان يمثلُ تحديّاً كبيراً، ونأملُ أن نلبيها بهذه التّكنولوجيا”.

من جهة اخرى قال كريستوف موسر ، رئيس مختبر EPFL للتطبيقات: إن تطوير نظام يمكنه طباعة الأنسجة ثلاثية الأبعاد بمقياس سنتيمتر مكعب وتكرار أداء البنكرياس الحي بأمانة يمثل تحديًا كبيرًا ، ونأمل أن نواجهه بهذه التقنية. أجهزة الضوئيات (LAPD).

ونورد كذلك ما قال بول ديلرو ، كبير مسؤولي التقنية في Readily3D: تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لطريقتنا في أنها يمكن أن تخلق نسيجًا في كتلة واحدة ، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص لطباعة الأنسجة الرخوة مثل الأعضاء.

 

What do you think?

Leave a Reply

Your email address will not be published.

GIPHY App Key not set. Please check settings

ابتكار جديد من قِبل المهندسين ابتكر المهندسون جلد صناعي يشعر

ابتكار جلد صناعي يشعر بالإحساس وينقله إلى الدماغ البشري